ماهي مبادئ الديداكتيك تابع ؟
1.التركيز على الكيف : يتم ذلك بالتركيز على الكفايات الأساسية و الممتدة وكذا الأولويات تبعا لخصوصيات المتعلمين وكل مرحلة تعليمية ،وتجاوز التراكم الكمي للمضامين المعرفية مع الحرص على توفير حد ادني بين جميع المتعلمين .
2. التنويع : لا يمكن اعتماد الإكراه على المتعلمين في الأنشطة بل يجب احترام ذاتية كل متعلم بالاختيار و التنويع ويتم ذلك في العوارض التالية:
-تنويع وضعيات متنوعة ديداكتيكية وتقويمية وداعمة .
- إبداع وضعيات بسيطة ومركبة مع صياغات متنوعة للتعلم .
- نهج طرائق وتقنيات تنشيط متنوعة تناسب باقي التحكمات في الأداء الديداكتيكي ضمن تخطيط ييسر للمتعلمين عملا فرديا وجماعيا .
- الاستعانة بمعينات ديداكتيكية متنوعة تساهم في بناء المفاهيم واكتساب المهارات .
3. إعطاء معنى للتعلمات : يتفاعل المتعلم الوضعيات التي تشكل معنى بالنسبة إليه في علاقة بمكتسباته وبالتالي يجب اعتماد وضعيات دالة ذات مضمون يمس محيط الطفل من اجل :
- جعل التفاعل تلقائيا و لايشكل عائقا .
- جعل التعلم دو معنى بالنسبة للمتعلم حتى يبذل جهدا في التعامل مع الوضعية .
- جعل المتعلم يتمثل محيطه .
4. التكامل بين الوحدات : وهو صنفان :
-تكامل أفقي : ويكون بين مواد وحدة دراسية أو مستوى دراسي .
تكامل عمودي : بين برامج السنوات الست لمرحلة التعليم الأولي.
5. التقويم : وهو عملية ترافق مختلف الأنشطة ، ومختلف مراحل التعليم الست .
Comments
Post a Comment