Posts

Showing posts from June 28, 2012

Followers

حياة الصحابة : اسلام عدي بن حاتم رضي الله عنه

Image
  أخرج احمد عن  عدي بن حاتم قال : لما بلغني خروج رسول الله صلى الله عليه وسلم كرهت خروجه كراهية شديدة فخرجت حتى وقعت ناحية الروم وفي رواية حتى قدمت على قيصر قال فكرهت مكاني ذلك اشد من كراهتي لخروج رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : قلت : والله لولا أتيت هذا الرجل فان كان كاذبا لم يضرني ، وان كان صادقا علمت ، قال : فقدمت فأتيته . فلما قدمت قال الناس عدي بن حاتم ، فدخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال "ياعدي بن حاتم اسلم تسلم "        ثلاثا ، قال : قلت : إني على دين . قال :" إنا اعلم بدينك منك "،        فقلت أنت تعلم بديني مني ؟ قال "نعم ، الست من الركوسية1  وأنت تأكل مرباع قومك2 ؟" قلت : بلى ، قال : " هذا لا يحل لك في دينك " قال نعم فلم يعد أن قالها فتواضعت لها ، قال :" أما إني اعلم الذي يمنعك من الإسلام ، تقول : إنما اتبعه ضعفة الناس و من لا قوة لهم وقح رمتهم العرب ، أتعرف الحيرة؟" قلت : لم أرها وقد سمعت عنها قال :" فوالذي نفسي بيده ليتمن الله هذا الأمر حتى تخرج الظغينة 3  من الحي...

هندسة وتدبير التعلمات : 1- كيف أدبر فضاء القسم ؟

Image
يتم تدبير فضاء القسم كما يلي : خلق مجموعة من الأركان التربوية التي تستجيب لحاجات المتعلمين التربوية ونذكرمن بين هذه الأركان : ركن القراءة ،ركن الكتابة ، ركن الفنون ،ركن الورشات ، ركن الوسائل الديداكتيكية : ينبغي بالإضافة إلى ماتوفره الإدارة من وسائل أن يشارك المتعلم في إيجاد وسائل أخرى تجعل التعلمات أكثر ملائمة كمتحف القسم مثلا .                                                                  فضاءات أخرى للتعلم :ينبغي أن لا تتم التعلمات داخل حجرات الدرس فقط ، بل يجب البحث عن فضاءات أخرى ، داخل المؤسسة أو خارجها ، كما يتعين تنويع أشكال العمل باعتمادها في وضعيات مختلفة تيسر التواصل بين مجموعة القسم الواحد أو أكثر ، أو ضمن مجموعات صغيرة تتغ...