حياة الصحابة : زياد بن الحارث رضي الله عنه والصدقة والامارة


كتاب زياد الحارث إلى قومه :

أخرج البيهقي عن زياد بن الحارث الصدائي رضي الله عنه قال :

أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فبايعته على الإسلام فأخبرت أنه قد بعث جيشا إلى 
قومي فقلت :يارسول الله ،أردد الجيش وأنا لك بإسلام قومي وطاعتهم . فقال لي :"اذهب 

فردهم" فقلت :يارسول الله ،أن راحلتي قد كلت .فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم 

رجلا فردهم .قال الصدائي :وكتبت إليهم كتابا فقدم وفدهم بإسلامهم ،فقال لي رسول الله 

صلى الله عليه وسلم :"ياأخا صداء ،انك لمطاع في قومك ". فقلت بل الله هداهم للإسلام 

. فقال أ فلا أؤمرك عليهم ؟" قلت بلى يارسول الله ،قال فكتب لي كتابا أمرني ،فقلت : 

يارسول الله مر لي بشئ من صدقاتهم قال نعم فكتب لي كتابا أخر .                                           

قال الصدائي : وكان ذلك في بعض أسفاره فنزل رسول الله منزلا فأتاه أهل ذلك المنزل 


يشكون عاملهم ويقولون : أخذنا بشئ كان بيننا وبين قومه في الجاهلية فقال رسول الله 

صلى الله عليه وسلم :" أوفعل ذلك ؟" قالوا: نعم . فالتفت إلى أصحابه وأنا فيهم فقال :"  
لاخير في الإمارة لرجل مؤمن " .قال الصدائي : فدخل قوله في نفسي .ثم أتاه أخر فقال 
: يارسول الله أعطني ، فقال رسول :" من سأل الناس عن ظهر غنى فصداع في الرأس 
وداء في البطن " .فقال السائل : أعطني من الصدقة .فقال رسول الله صلى اله عليه 

 وسلم :" أن لم يرض في الصدقات بحكم نبي ولا غيره حتى حكم فيها هو ، فجزأها ث

مانية أجزاء فان كنت من تلك الأجزاء أعطيتك ". قال الصدائي : فدخل ذلك في نفسي 

أني غني وأني سألته من الصدقة وفي الحديث أنه لما قضى أتيته بالكتابين فقلت له : 

يارسول الله أعفني من هذين الأمرين فقال : "مابدالك؟"

 فقلت : سمعتك تقول يارسول الله : "لاخير في الإمارة لرجل مؤمن" وأنا أومن بالله 

ورسوله ، وسمعتك تقول للسائل : " من سأل الناس عن ظهر غنى فهو صداع في 

الرأس وداء في البطن ، وسألتك وأنا غني ، فقال : هو ذاك ، فان شئت فاقبل وان شئت 
 فدع . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" فدلني على رجل أؤمره عليكم " ، فدللته 

على رجل من الوفد الذين قدموا عليه فأمره عليهم ". كذا في البداية والنهاية  

Comments

Popular posts from this blog

ماهي مبادئ الديداكتيك تابع ؟

هندسة وتدبير التعلمات : 1- كيف أدبر فضاء القسم ؟

حديث خلق الروح الاعظم :نور رسول الله حديث لم تسمعه