هندسة وتدبير التعلمات : 1- كيف أدبر فضاء القسم ؟











يتم تدبير فضاء القسم كما يلي : خلق مجموعة من الأركان التربوية التي تستجيب لحاجات المتعلمين التربوية ونذكرمن بين هذه الأركان :
ركن القراءة ،ركن الكتابة ، ركن الفنون ،ركن الورشات ، ركن الوسائل الديداكتيكية : ينبغي بالإضافة إلى ماتوفره الإدارة من وسائل أن يشارك المتعلم في إيجاد وسائل أخرى تجعل التعلمات أكثر ملائمة كمتحف القسم مثلا .                                                                 
فضاءات أخرى للتعلم :ينبغي أن لا تتم التعلمات داخل حجرات الدرس فقط ، بل يجب البحث عن فضاءات أخرى ، داخل المؤسسة أو خارجها ، كما يتعين تنويع أشكال العمل باعتمادها في وضعيات مختلفة تيسر التواصل بين مجموعة القسم الواحد أو أكثر ، أو ضمن مجموعات صغيرة تتغير حسب الأنشطة التعليمية التعليمة ، بحيث تتجانس تارة وتتباين تارة أخرى .                                                 
يمكن للتعلمات أن تتم خارج فضاء القسم في إطار الشراكة التي تربطها المؤسسة في إطار الشراكة التي التي تعقدها المؤسسة مع مؤسسات اوجمعيات اوادارات ذات طابع تربوي أو اجتماعي أو تربوي أو اقتصادي ، وهي فضاءات من شانها توسيع مجال الحياة المدرسية ، وتحقيق انفتاح المؤسسة على محيطها ، ومن هذه الفضاءات :
- مراكز البحث ، متاحف ، دور الثقافة ، مراكز التوثيق .              
- مؤسسات خصوصية وعمومية ،                                  
- أوساط طبيعية ،                                              
- مكتبات عمومية ،                                           

Comments

Popular posts from this blog

ماهي مبادئ الديداكتيك تابع ؟

حديث خلق الروح الاعظم :نور رسول الله حديث لم تسمعه