أحاديث نبوية شريفة


عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" ليس المسكين الذي ترده اللقمة واللقمتان التمرة والتمرتان  ، ولكن  المسكين الذي لايجد غنى يغنيه ولا يفطن له فيتصدق عليه ، ولا يقوم فيسأل الناس ".                    
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :"كان  رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤتى بالتمر عند صرامة النخل فيجئ هذا بتمره وهذا  من تمره حتى يصير عنده كوما من تمر  فجعل الحسن والحسين يلعبان بذاك التمر فأخذ أحدهما  تمرة فجعلها في فيه فنظر إليه    رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخرجها من فيه وقال أما علمت ا أل محمد لايأكلون الصدقة " .                                      
عن عمر رضي الله عنه انه قال : حملت  على فرسا في سبيل الله  فأضاعه الذي عنده فأردت أن اشتريه   فظننت انه يبيعه برخص فسألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : لا تشتره ولا تعد في صدقتك ولو اعطاكه بدرهم فان العائد في صدقته كالعائد في قيئه ".   
عن انس رضي الله عنه إن النبي صلى الله عليه وسلم" أتي بلحم تصدق به على بريرة  فقال : هو عليها صدقة ولنا هدية "                                                                                                                           
عن عبد الرحمان بن عوف قال: لما قدمنا المدينة آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بيني وبين سعدتن الربيع فقال سعد: إني أكثر الأنصار مالا سأقسم لك نصف مالي وانظر أي زوجتي هويت نزلت لك عنها فإذا حلت تزوجتها فقال عبد الرحمان لا حاجة لي في ذلك  هل من سوق فيه تجارة قال : سوق  قين قاع فغدا إليه فأتى بؤ قط وسمن  ثم تابع  الغدو فالبث إن جاء عبد الرحمان  وعليه اثر الصفرة فقال  رسول الله صلى الله عليه وسلم  : تزوجت؟ قال نعم قال و من ؟ قال امرأ من الأنصار قال كم سقت إليها قال زنة نواة من ذهب قال أولم ولو بشاة ".                                             
عن النعم بن بشير إن  رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهة فمن ترك ماشيه عليه من الإثم كان لما استبان اترك ومن اجترأ على معايشك فيه من الإثم أوشك إن بواقع استبان ،  والمعاصي  حمى الله من يرتع حول الحمى يوشك إن بواقعه ".                                                                                                          
                                                                                          
  

Comments

  1. جزاك الله خيرا وجعل العمل في ميزان حسناتك واعاننا الله على اخذ الحديث بقوة ، ان شاء الله

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

ماهي مبادئ الديداكتيك تابع ؟

هندسة وتدبير التعلمات : 1- كيف أدبر فضاء القسم ؟

حديث خلق الروح الاعظم :نور رسول الله حديث لم تسمعه