Popular posts from this blog
ماهي مبادئ الديداكتيك تابع ؟
1.التركيز على الكيف : يتم ذلك بالتركيز على الكفايات الأساسية و الممتدة وكذا الأولويات تبعا لخصوصيات المتعلمين وكل مرحلة تعليمية ،وتجاوز التراكم الكمي للمضامين المعرفية مع الحرص على توفير حد ادني بين جميع المتعلمين . 2. التنويع : لا يمكن اعتماد الإكراه على المتعلمين في الأنشطة بل يجب احترام ذاتية كل متعلم بالاختيار و التنويع ويتم ذلك في العوارض التالية: -تنويع وضعيات متنوعة ديداكتيكية وتقويمية وداعمة . - إبداع وضعيات بسيطة ومركبة مع صياغات متنوعة للتعلم . - نهج طرائق وتقنيات تنشيط متنوعة تناسب باقي التحكمات في الأداء الديداكتيكي ضمن تخطيط ييسر للمتعلمين عملا فرديا وجماعيا . - الاستعانة بمعينات ...
هندسة وتدبير التعلمات : 1- كيف أدبر فضاء القسم ؟
يتم تدبير فضاء القسم كما يلي : خلق مجموعة من الأركان التربوية التي تستجيب لحاجات المتعلمين التربوية ونذكرمن بين هذه الأركان : ركن القراءة ،ركن الكتابة ، ركن الفنون ،ركن الورشات ، ركن الوسائل الديداكتيكية : ينبغي بالإضافة إلى ماتوفره الإدارة من وسائل أن يشارك المتعلم في إيجاد وسائل أخرى تجعل التعلمات أكثر ملائمة كمتحف القسم مثلا . فضاءات أخرى للتعلم :ينبغي أن لا تتم التعلمات داخل حجرات الدرس فقط ، بل يجب البحث عن فضاءات أخرى ، داخل المؤسسة أو خارجها ، كما يتعين تنويع أشكال العمل باعتمادها في وضعيات مختلفة تيسر التواصل بين مجموعة القسم الواحد أو أكثر ، أو ضمن مجموعات صغيرة تتغ...
Comments
Post a Comment