Followers

التاريخ

:ولاية المهلب في حرب الأزارقة 





ﻭﻟﻤﺎ ﻋﺰﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﻋﻦ اﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭاﺳﺘﻌﻤﻞ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﺃﺧﺎﻩ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ ﻣﺮﻭاﻥ ﻭﺟﻤﻊ ﻟﻪ اﻟﻤﺼﺮﻳﻦ ﺃﻣﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺒﻌﺚ اﻟﻤﻬﻠﺐ ﺇﻟﻰ ﺣﺮﺏ اﻷﺯاﺭﻗﺔ ﻓﻴﻤﻦ ﻳﻨﺘﺨﺒﻪ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺒﺼﺮﺓ ﻭﻳﺘﺮﻛﻪ ﻭﺭﺃﻳﻪ ﻓﻲ اﻟﺤﺮﺏ ﻭﺃﻥ ﻳﺒﻌﺚ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻜﻮﻓﺔ ﺭﺟﻼ ﺷﺮﻳﻔﺎ معرﻭﻓﺎ ﺑﺎﻟﺒﺄﺱ ﻭاﻟﻨﺠﺪﺓ ﻭاﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﻓﻲ ﺟﻴﺶ ﻛﺜﻴﻒ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﻬﻠﺐ ﻓﻴﺘﺘﺒﻌﻮا اﻟﺨﻮاﺭﺝ ﺣﺘﻰ ﻳﻬﻠﻜﻮﻫﻢ ﻓﺄﺭﺳﻞ اﻟﻤﻬﻠﺐ ﺟﺪﻳﻊ ﺑﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﻗﺒﻴﺼﺔ ﻳﻨﺘﺨﺐ اﻟﻨﺎﺱ ﻣﻦ اﻟﺪﻳﻮاﻥ ﻭﺷﻖ ﻋﻠﻰ ﺑﺸﺮ ﺃﻥ ﺇﻣﺮﺓ اﻟﻤﻬﻠﺐ ﺟﺎءﺕ ﻣﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﻓﻘﺼﺮ ﺑﻪ ﻭﺩﻋﺎ ﻋﺒﺪ اﻟﺮﺣﻤﻦ ﺑﻦ ﻣﺨﻨﻒ ﻓﺄﻋﻠﻤﻪ ﺑﻤﻨﺰﻟﺘﻪ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻧﻲ ﺃﻭﻟﻴﻚ ﺟﻴﺶ اﻟﻜﻮﻓﺔ ﻟﺤﺮﺏ اﻷﺯاﺭﻗﺔ ﻭﻛﻦ ﻋﻨﺪ ﺣﺴﻦ ﻇﻨﻲ ﺑﻚ ﺛﻢ ﺃﺧﺬ ﻳﻐﺮﻳﻪ ﺑﺎﻟﻤﻬﻠﺐ ﻭﺃﻻ ﻳﻘﺒﻞ ﺭﺃﻳﻪ ﻭﻻ ﻣﺸﻮﺭﺗﻪ ﻓﺄﻇﻬﺮ ﻟﻪ اﻟﻮﻓﺎﻕ ﻭﺳﺎﺭ ﺇﻟﻰ اﻟﻤﻬﻠﺐ ﻓﻨﺰﻟﻮا ﺭاﻡ ﻫﺮﻣﺰ ﻭﻟﻘﻲ ﺑﻬﺎ اﻟﺨﻮاﺭﺝ ﻓﺨﻨﺪﻕ ﻋﻠﻴﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﻴﻞ ﻣﻦ اﻟﻤﻬﻠﺐ ﺣﻴﺚ ﻳﺘﺮاءﻯ اﻟﻌﺴﻜﺮاﻥ ﺛﻢ ﺃﺗﺎﻫﻢ ﻧﻌﻲ ﺑﺸﺮ ﺑﻦ ﻣﺮﻭاﻥ ﻟﻌﺸﺮ ﻟﻴﺎﻝ ﻣﻦ ﻣﻘﺪﻣﻬﻢ ﻭﺃﻧﻪ اﺳﺘﺨﻠﻒ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺼﺮﺓ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ اﺑﻦ ﺧﺎﻟﺪ ﻭاﻓﺘﺮﻕ ﻧﺎﺱ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﻤﺼﺮﻳﻦ ﺇﻟﻰ ﺑﻠﺪﻫﻢ ﻭﻧﺰﻟﻮا ﺃﻫﻮاﺯ ﻭﻛﺘﺐ ﺇﻟﻴﻬﻢ ﺧﺎﻟﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ ﻳﺘﻬﺪﺩﻫﻢ ﻭﻳﺤﺬﺭﻫﻢ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺮﺟﻌﻮا ﺇﻟﻰ اﻟﻤﻬﻠﺐ ﻓﻠﻢ ﻳﻠﺘﻔﺘﻮا ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻣﻀﻮا ﺇﻟﻰ اﻟﻜﻮﻓﺔ ﻭاﺳﺘﺄﺫﻧﻮا ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺣﺮﻳﺚ ﻓﻲ اﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻠﻢ ﻳﺄﺫﻥ ﻟﻬﻢ ﺩﺧﻠﻮا ﻭﺃﺿﺮﺑﻮا ﻋﻦ ﺇﺫﻧﻪ (ﻭﻻﻳﺔ اﻟﺤﺠﺎﺝ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﺮاﻕ) ﻭﻗﻴﻞ ﻓﻲ ﺳﺒﺐ ﻭﻻﻳﺘﻪ ﺇﻧﻪ ﻭﻓﺪ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﻭﻣﻌﻪ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺑﻦ ﻃﻠﺤﺔ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ اﻟﻠﻪ اﻟﺘﻴﻤﻲ ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺭﺟﺎﻝ ﻗﺮﻳﺶ ﻋﻠﻤﺎ ﻭﻋﻤﻼ ﻭﺯاﻫﺪا ﻭﺩﻳﻨﺎ ﻭﻛﺎﻥ اﻟﺤﺠﺎﺝ ﻣﺴﺨﺮا ﻟﻪ ﻻ ﻳﺘﺮﻙ ﻣﻦ ﺇﺟﻼﻟﻪ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻠﻤﺎ ﻗﺪﻣﺎ ﻋﻠﻰ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﺃﺫﻥ ﻟﻠﺤﺠﺎﺝ ﺑﺎﻟﺪﺧﻮﻝ ﻓﻠﻤﺎ ﺩﺧﻞ ﺳﻠﻢ ﻭﻟﻢ ﻳﺒﺪﺃ ﺑﺸﻲء ﺇﻻ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﻗﺪﻣﺖ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﺮﺟﻞ ﻣﻦ ﺃﻫﻞ اﻟﺤﺠﺎﺯ ﻟﻴﺲ ﻟﻪ ﻧﻈﻴﺮ ﻓﻲ ﻛﻤﺎﻝ اﻟﻤﺮﻭءﺓ ﻭاﻟﺪﻳﺎﻧﺔ ﻭﺣﺴﻦ اﻟﻤﺬﻫﺐ ﻭاﻟﻄﺎﻋﺔ ﻣﻊ اﻟﻘﺮاﺑﺔ ﻭﻭﺟﻮﺏ اﻟﺤﻖ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﻭﻣﻦ ﻫﻮ ﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ اﺑﻦ ﻃﻠﺤﺔ اﻟﺘﻴﻤﻲ ﻓﻠﻴﻔﻌﻞ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺑﻪ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻞ ﺑﺄﻣﺜﺎﻟﻪ ﻓﻘﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﺃﺫﻛﺮﺗﻨﺎ ﺣﻘﺎ ﻭاﺟﺒﺎ ﻭﺭﺣﻤﺎ ﻗﺮﻳﺒﺔ ﺛﻢ ﺃﺫﻥ ﻟﻪ ﻓﻠﻤﺎ ﺩﺧﻞ ﻗﺮﺑﻪ ﻭﺃﺩﻧﺎﻩ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻪ ﺇﻥ ﺃﺑﺎ ﻣﺤﻤﺪ ﺫﻛﺮﻧﺎ. ﻣﺎ ﻟﻢ ﻧﺰﻝ ﻧﻌﺮﻓﻚ ﺑﻪ ﻣﻦ اﻟﻔﻀﻞ ﻭﺣﺴﻦ اﻟﻤﺬﻫﺐ ﻓﻼ ﺗﺪﻋﻦ ﺣﺎﺟﺔ ﺇﻻ ﺫﻛﺮﺗﻬﺎ ﻓﻘﺎﻝ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﺇﻥ ﺃﻭﻟﻰ اﻷﻣﻮﺭ ﺃﻥ ﺗﻔﺘﺘﺢ ﺑﻪ اﻟﺤﻮاﺋﺞ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻓﻴﻪ ﻟﻠﻪ ﺭﺿﺎ ﻭﻟﺤﻖ ﺭﺳﻮﻟﻪ ﺃﺩاء ﻭﻟﺠﻤﺎﻋﺔ اﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻧﺼﻴﺤﺔ ﻗﺎﻝ ﻭﻣﺎ ﻫﻮ ﻗﺎﻝ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ اﻟﻘﻮﻝ ﺇﻻ ﻭﺃﻧﺎ ﺧﺎﻝ ﻓﺄﺧﻠﻨﻲ ﻗﺎﻝ ﺃﻭ ﺩﻭﻥ ﺃﺑﻲ ﻣﺤﻤﺪ ﻗﺎﻝ ﻧﻌﻢ ﻓﺄﺷﺎﺭ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﺇﻟﻰ اﻟﺤﺠﺎﺝ ﻓﺨﺮﺝ ﻓﻘﺎﻝ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻳﺎ ﺃﻣﻴﺮ اﻟﻤﺆﻣﻨﻴﻦ ﺇﻧﻚ ﻋﻬﺪﺕ ﺇﻟﻰ اﻟﺤﺠﺎﺝ ﻣﻊ ﺗﻐﻄﺮﺳﻪ ﻭﺗﻌﺠﺮﻓﻪ ﻭﺑﻌﺪﻩ ﻋﻦ اﻟﺤﻖ ﻭﺭﻛﻮﻧﻪ ﺇﻟﻰ اﻟﺒﺎﻃﻞ ﻓﻮﻟﻴﺘﻪ اﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻭﺑﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺃﻭﻻﺩ اﻟﻤﻬﺎﺟﺮﻳﻦ ﻭاﻷﻧﺼﺎﺭ ﻣﻦ ﻗﺪ ﻋﻠﻤﺖ ﻳﺴﻮﻣﻬﻢ اﻟﺨﺴﻒ ﻭﻳﻘﻮﺩﻫﻢ ﺑﺎﻟﻌﻨﻒ ﻭﻳﻄﺆﻫﻢ ﺑﻄﻐﺎﻡ ﺃﻫﻞ اﻟﺸﺎﻡ ﻭﺭﻋﺎﻉ ﻻ ﺭﻭﻳﺔ ﻟﻬﻢ ﻓﻲ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺣﻖ ﻭﻻ ﻓﻲ ﺇﺯاﻟﺔ ﺑﺎﻃﻞ ﺛﻢ ﺗﻈﻦ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﻳﻨﺠﻚ ﻣﻦ ﻋﺬاﺏ اﻟﻠﻪ ﻓﻜﻴﻒ ﺑﻚ ﺇﺫا ﺟﺎﺛﺎﻙ ﻣﺤﻤﺪ ﻟﻠﺨﺼﻮﻣﺔ ﺓ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻱ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺃﻣﺎ ﻭاﻟﻠﻪ ﺇﻧﻚ ﻟﻦ ﺗﻨﺠﻮ ﻫﻨﺎﻟﻚ ﺇﻻ ﺑﺤﺠﺔ ﺗﻀﻤﻦ ﻟﻚ اﻟﻨﺠﺎﺓ ﻓﺎﺗﻖ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﺃﻭ ﺩﻉ ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﻣﺘﻜﺌﺎ ﻓﺎﺳﺘﻮﻯ ﻭﻗﺎﻝ ﻛﺬﺑﺖ ﻭﻣﻨﺖ ﻓﻴﻤﺎ ﺟﺌﺖ ﺑﻪ ﻭﻟﻘﺪ ﻇﻦ ﺑﻚ اﻟﺤﺠﺎﺝ ﻇﻨﺎ ﻟﻢ ﻳﺠﺪﻩ ﻓﻴﻚ ﻓﺄﻧﺖ اﻟﻤﺎﺋﻦ اﻟﺤﺎﺳﺪ ﻗﺎﻝ ﻓﻘﺎﻡ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﺒﺼﺮ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻠﻤﺎ ﺟﺎﻭﺯ اﻟﺴﺘﺮ ﻟﺤﻘﻪ ﻻﺣﻖ ﻭﻗﺎﻝ ﻟﻠﺤﺎﺟﺐ اﻣﻨﻊ ﻫﺬا ﻣﻦ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﻭاﺋﺬﻥ ﻟﻠﺤﺠﺎﺝ ﻓﺪﺧﻞ ﻓﻠﺒﺚ ﻣﻠﻴﺎ ﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻭﻻ ﺃﺷﻚ ﺃﻧﻬﻤﺎ ﻓﻲ ﺃﻣﺮﻱ ﺛﻢ ﺧﺮﺝ اﻹﺫﻥ ﻟﻲ ﻓﺪﺧﻠﺖ ﻓﻠﻤﺎ ﻛﺸﻒ اﻟﺴﺘﺮ ﺇﺫ ﺃﻧﺎ ﺑﺎﻟﺤﺠﺎﺝ ﺧﺎﺭﺝ ﻓﺎﻋﺘﻨﻘﻨﻲ ﻭﻗﺒﻞ ﺑﻴﻦ ﻋﻴﻨﻲ ﻭﻗﺎﻝ ﺇﺫا ﺟﺰﻯ اﻟﻠﻪ اﻟﻤﺘﻮاﺧﻴﻴﻦ ﻟﻔﻀﻞ ﺗﻮاﺻﻠﻬﻤﺎ ﻓﺠﺰاﻙ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻲ ﺃﻓﻀﻞ اﻟﺠﺰاء ﻭاﻟﻠﻪ ﻟﺌﻦ ﺑﻘﻴﺖ ﻷﺭﻓﻌﻦ ﻧﺎﻇﺮﻳﻚ ﻭﻷﺗﺒﻌﻦ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﻏﺒﺎﺭ ﻗﺪﻣﻴﻚ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺇﺑﺮاﻫﻴﻢ ﻓﻘﻠﺖ ﻓﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﺇﻧﻪ ﻟﻴﺴﺨﺮ ﻣﻨﻲ ﻓﻠﻤﺎ ﻭﺻﻠﺖ ﺇﻟﻰ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ ﺃﺩﻧﻰ ﻣﺠﻠﺴﻲ ﻛﻤﺎ ﻓﻌﻞ ﺃﻭﻻ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻳﺎ ﺑﻦ ﻃﻠﺤﺔ ﻫﻞ ﺃﻋﻠﻤﺖ اﻟﺤﺠﺎﺝ ﺑﻤﺎ ﺟﺮﻯ ﺃﻭ ﺷﺎﺭﻛﻚ ﺃﺣﺪ ﻓﻲ ﻧﺼﻴﺤﺘﻚ ﻗﻠﺖ ﻻ ﻭاﻟﻠﻪ ﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﺣﺪا ﺃﻇﻬﺮ ﻳﺪا ﻣﻦ اﻟﺤﺠﺎﺝ ﻭﻟﻮ ﻛﻨﺖ ﻣﺤﺎﺑﻴﺎ ﺃﺣﺪا

Comments

Popular posts from this blog

ماهي مبادئ الديداكتيك تابع ؟

هندسة وتدبير التعلمات : 1- كيف أدبر فضاء القسم ؟