هل سبق لك أن قرأت مثل هذه المواعظ ?
















الموعظة الأولى  أ يها الغافل ﺗﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ!!!!

ﺇﺧﻮاﻧﻲ ﺗﻔﻜﺮﻭا ﻓﻲ اﻟﺤﺸﺮ ﻭاﻟﻤﻌﺎﺩ، ﻭﺗﺬﻛﺮﻭا ﺣﻴﻦ ﺗﻘﻮﻡ اﻷﺷﻬﺎﺩ: ﺇﻥ ﻓﻲ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻟﺤﺴﺮاﺕ، ﻭﺇﻥ ﻓﻲ اﻟﺤﺸﺮ ﻟﺰﻓﺮاﺕ، ﻭﺇﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﺼﺮاﻁ ﻟﻌﺜﺮاﺕ، ﻭﺇﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﻴﺰاﻥ ﻟﻌﺒﺮاﺕ، ﻭﺇﻥ ﻋﻨﺪ اﻟﻤﻴﺰاﻥ ﻟﻌﺒﺮاﺕ، ﻭﺇﻥ اﻟﻈﻠﻢ ﻳﻮﻣﺌﺬ ﻇﻠﻤﺎﺕ، ﻭاﻟﻜﺘﺐ ﺗﺤﻮﻱ ﺣﺘﻰ اﻟﻨﻈﺮاﺕ، ﻭﺇﻥ اﻟﺤﺴﺮﺓ اﻟﻌﻈﻤﻰ ﻋﻨﺪ اﻟﺴﻴﺌﺎﺕ، ﻓﺮﻳﻖ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ ﻳﺮﺗﻘﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﺪﺭﺟﺎﺕ، ﻭﻓﺮﻳﻖ ﻓﻲ اﻟﺴﻌﻴﺮ ﻳﻬﺒﻄﻮﻥ اﻟﺪﺭﻛﺎﺕ، ﻭﻣﺎ ﺑﻴﻨﻚ ﻭﺑﻴﻦ ﻫﺬا ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ: ﻓﻼﻥ ﻣﺎﺕ، ﻭﺗﻘﻮﻝ: ﺭﺏ اﺭﺟﻌﻮﻧﻲ، ﻓﻴﻘﺎﻝ: ﻓﺎﺕ.
ﺭﻭﻯ اﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻴﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: «ﻳﻌﺮﻕ اﻟﻨﺎﺱ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺣﺘﻰ ﻳﺬﻫﺐ ﻋﺮﻗﻬﻢ ﻓﻲ اﻷﺭﺽ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺫﺭاﻋﺎً ﻭﻳﻠﺠﻤﻬﻢ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻠﻎ ﺁﺫاﻧﻬﻢ» .
ﻭﺃﺧﺮﺟﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎً ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﺳﻌﻴﺪ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻦ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ: «ﺛﻢ ﻳﺆﺗﻰ ﺑﺎﻟﺠﺴﺮ ﻓﻴﺠﻌﻞ ﺑﻴﻦ ﻇﻬﺮاﻧﻲ ﺟﻬﻨﻢ، ﻓﻘﻴﻞ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ، ﻭﻣﺎ اﻟﺠﺴﺮ؟ ﻗﺎﻝ: ﻣﺪﺣﻀﻪ ﻭﻣﺰﻟﺔ، ﻋﻠﻴﻪ ﺧﻄﺎﻃﻴﻒ ﻭﻛﻼﻟﻴﺐ ﻭﺣﺴﻚ، اﻟﻤﺆﻣﻦ ﻳﻌﺒﺮ ﻋﻠﻴﻪ ﻛﺎﻟﻄﺮﻑ ﻭﻛﺎﻟﺒﺮﻕ، ﻭﻛﺎﻟﺮﻳﺢ، ﻭﻛﺄﺟﺎﻭﻳﺪ اﻟﺨﻴﻞ، ﻓﻨﺎﺝ ﻣﺴﻠﻢ، ﻭﻧﺎﺝ ﻣﺨﺪﻭﺵ، ﺣﺘﻰ ﻳﻤﺮ ﺁﺧﺮﻫﻢ ﻳﺴﺤﺐ ﺳﺤﺒﺎً» .
ﻟﻠﻪ ﺩﺭ ﺃﻗﻮاﻡ ﺃﻃﺎﺭ ﺫﻛﺮ اﻟﻨﺎﺭ ﻋﻨﻬﻢ اﻟﻨﻮﻡ، ﻭﻃﺎﻝ اﺷﺘﻴﺎﻗﻬﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺠﻨﺎﻥ اﻟﺼﻮﻡ، ﻓﻨﺤﻠﺖ ﺃﺟﺴﺎﺩﻫﻢ، ﻭﺗﻐﻴﺮﺕ ﺃﻟﻮاﻧﻬﻢ، ﻭﻟﻢ ﻳﻘﺒﻠﻮا ﻋﻠﻰ ﺳﻤﺎﻉ اﻟﻌﺬﻝ ﻓﻲ ﺣﺎﻟﻬﻢ ﻭاﻟﻠﻮﻡ، ﺩاﻓﻌﻮا ﺃﻧﻔﺴﻬﻢ ﻋﻦ ﺷﻬﻮاﺕ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﺑﻐﺪ ﻭاﻟﻴﻮﻡ، ﺩﺧﻠﻮا ﺃﺳﻮاﻕ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻤﺎ ﺗﻌﺮﺿﻮا ﻟﺸﺮاء ﻭﻻ ﺳﻮﻡ، ﺗﺮﻛﻮا اﻟﺨﻮﺽ ﻓﻲ ﺑﺤﺎﺭﻫﺎ ﻭاﻟﻌﻮﻡ، ﻣﺎ ﻭﻗﻔﻮا ﺑﺎﻹﺷﻤﺎﻡ ﻭاﻟﺮﻭﻡ، ﺟﺪﻭا ﻓﻲ اﻟﻄﺎﻋﺔ ﺑﺎﻟﺼﻼﺓ ﻭاﻟﺼﻮﻡ، ﻫﻞ ﻋﻨﺪﻛﻢ ﻣﻦ ﺻﻔﺎﺗﻬﻢ ﺷﻲء ﻳﺎ ﻗﻮﻡ؟
ﻗﺎﻟﺖ ﺃﻡ اﻟﺮﺑﻴﻊ ﺃﻡ ﺣﻴﺜﻢ ﻟﻮﻟﺪﻫﺎ: ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﺃﻻ ﺗﻨﺎﻡ؟ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺃﻣﺎﻩ، ﻣﻦ ﺟﻦ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﻠﻴﻞ ﻭﻫﻮ ﻳﺨﺎﻑ اﻟﺜﺒﺎﺕ ﺣﻖ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻨﺎﻡ.
ﻓﻠﻤﺎ ﺭﺃﺕ ﻣﺎ ﻳﻠﻘﻲ ﻣﻦ اﻟﺴﻬﺮ ﻭاﻟﺒﻜﺎ، ﻗﺎﻟﺖ: ﻳﺎ ﺑﻨﻲ ﻟﻌﻠﻚ ﻗﺘﻠﺖ ﻗﺘﻴﻼً، ﻗﺎﻝ: ﻧﻌﻢ، ﻗﺎﻟﺖ: ﻭﻣﻦ ﻫﺬا اﻟﻘﺘﻴﻞ ﺣﺘﻰ ﻧﺴﺄﻝ ﺃﻫﻠﻪ ﻓﻴﻐﻔﺮﻭﻥ، ﻓﻮاﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﻳﻌﻠﻤﻮﻥ ﻣﺎ ﺗﻠﻘﻰ ﻣﻦ اﻟﺴﻬﺮ ﻭاﻟﺒﻜﺎء ﻟﺮﺣﻤﻮﻙ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﻭاﻟﺪﺗﻲ، ﻫﻲ ﻧﻔﺴﻲ.
ﻗﻴﻞ ﻟﺰﻳﺪ ﺑﻦ ﻣﺰﻳﺪ: ﻣﺎ ﻟﻨﺎ ﻟﻢ ﻧﺰﻝ ﻧﺮاﻙ ﺑﺎﻛﻴﺎً، ﻭﺟﻼً ﺧﺎﺋﻔﺎً، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻥ اﻟﻠﻪ ﺗﻮﻋﺪﻧﻲ ﺇﻥ ﺃﻧﺎ ﻋﺼﻴﺘﻪ ﺃﻥ ﻳﺴﺠﻨﻨﻲ ﻓﻲ اﻟﻨﺎﺭ، ﻭاﻟﻠﻪ ﻟﻮ ﻟﻢ ﻳﺘﻮﻋﺪﻧﻲ ﺃﻥ ﻳﺴﺠﻨﻨﻲ ﺇﻻ ﻓﻲ اﻟﺤﻤﺎﻡ ﻟﺒﻜﻴﺖ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺗﺠﻒ ﻟﻲ ﻋﺒﺮﺓ.
ﻭﻛﺎﻥ ﺁﻣﺪ اﻟﺸﺎﻣﻲ ﻳﺒﻜﻲ ﻭﻳﻨﺘﺤﺐ ﻓﻲ اﻟﻤﺴﺠﺪ ﺣﺘﻰ ﻳﻌﻠﻮ ﺻﻮﺗﻪ ﻭﺗﺴﻴﻞ ﺩﻣﻮﻋﻪ ﻋﻠﻰ اﻟﺤﺼﻰ، ﻓﺄﺭﺳﻞ ﺇﻟﻴﻪ اﻷﻣﻴﺮ: ﺇﻧﻚ ﺗﻔﺴﺪ ﻋﻠﻰ اﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ﺻﻼﺗﻬﻢ ﺑﻜﺜﺮﺓ ﺑﻜﺎﺋﻚ، ﻭاﺭﺗﻔﺎﻉ ﺻﻮﺗﻚ، ﻭﻟﻮ ﺃﻣﺴﻜﺖ ﻗﻠﻴﻼً، ﻓﺒﻜﻰ ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﺇﻥ ﺣﺰﻥ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺃﻭﺭﺛﻨﻲ ﺩﻣﻮﻋﺎً ﻏﺰاﺭاً ﻓﺄﻧﺎ ﺃﺳﺘﺮﻳﺢ ﺇﻟﻰ ﺫﺭﻫﺎ:
ﻳﺎ ﻋﺎﺫﻝ اﻟﻤﺸﺘﺎﻕ ﺩﻋﻪ ﻓﺈﻧﻪ ... ﻳﻄﻮﻱ ﻋﻠﻰ اﻟﺰﻓﺮاﺕ ﻏﻴﺮ ﺣﺸﺎﻛﺎ
ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻗﻠﺒﻚ ﻗﻠﺒﻪ ﻣﺎ ﻟﻤﺘﻪ ... ﺣﺎ ﺷﺎﻙ ﻣﻤﺎ ﻋﻨﺪﻩ ﺣﺎﺷﺎﻛﺎ
ﻭﻋﻮﺗﺐ ﻋﻄﺎء اﻟﺴﻠﻤﻲ ﻓﻲ ﻛﺜﺮﺓ اﻟﺒﻜﺎء، ﻓﻘﺎﻝ: ﺇﻧﻲ ﺇﺫا ﺫﻛﺮﺕ ﺃﻫﻞ اﻟﻨﺎﺭ ﻭﻣﺎ ﻳﻨﺰﻝ ﺑﻬﻢ ﻣﻦ ﻋﺬاﺏ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ، ﻣﺜﻠﺖ ﻧﻔﺴﻲ ﺑﻴﻨﻬﻢ ﻓﻜﻴﻒ ﻟﻨﻔﺲ ﺗﻐﻞ ﻳﺪﻫﺎ ﻭﺗﺴﺤﺐ ﺇﻟﻰ اﻟﻨﺎﺭ ﻭﻻ ﺗﺒﻜﻲ؟
ﻭﻗﻴﻞ ﻟﺒﻌﻀﻬﻢ: اﺭﻓﻖ ﺑﻨﻔﺴﻚ، ﻓﻘﺎﻝ: اﻟﺮﻓﻖ ﺃﻃﻠﺐ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺳﻠﻢ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ اﻟﻤﻠﻚ: ﺻﺤﺒﺖ ﺭﺟﻼً ﺷﻬﺮﻳﻦ، ﻭﻣﺎ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻧﺎﺋﻤﺎً ﺑﻠﻴﻞ ﻭﻻ ﻧﻬﺎﺭ، ﻓﻘﻠﺖ: ﻣﺎ ﻟﻚ ﻻ ﺗﻨﺎﻡ؟ ﻗﺎﻝ: ﺇﻥ ﻋﺠﺎﺋﺐ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﺃﻃﺮﻥ ﻧﻮﻣﻲ، ﻣﺎ ﺃﺧﺮﺝ ﻣﻦ ﺃﻋﺠﻮﺑﺔ ﺇﻻ ﻭﻗﻌﺖ ﻓﻲ ﺃﺧﺮﻯ.
ﻛﺜﺮ ﻓﻴﻚ اﻟﻠﻮﻡ ﻓﺄﻳﻦ ﺳﻤﻌﻲ ﻭﻫﻢ ﻗﻠﺒﻲ
 ﻭاﻟﻠﻮﻡ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﻨﺠﺪ ﻭﻣﺘﻬﻢ؟ 
ﻗﺎﻝ: ﺃﺳﻬﺮﺕ ﻭاﻟﻌﻴﻮﻥ اﻟﺴﺎﻫﺮاﺕ ﻧﻮﻡ،
 ﻭﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺟﺴﻤﻚ ﺇﻻ ﺟﻠﺪﺓ ﻭﺃﻋﻈﻢ.
. ﻭﻣﺎ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺳﻬﺮﻯ ﻭﻻ ﺭﻗﺎﺩﻯ ﻟﻬﻢ، 
ﻭﻫﻞ ﺳﻤﺎﻥ اﻟﺤﺐ ﺇﻻ ﺳﻬﺮ ﻭﺳﻘﻢ، 
ﺧﺬ ﺃﻧﺖ ﻓﻲ ﺷﺄﻧﻚ ﻳﺎ ﺩﻣﻌﻰ ﻭﺧﻞ ﻋﻨﻬﻢ.




الموعظة الثانية  بليغه :أ يها الغافل إﺑﻚ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﻴﺌﺘﻚ 



ﺇﺧﻮاﻧﻰ: ﻟﻮ ﺗﻔﻜﺮﺕ اﻟﻨﻔﻮﺱ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻬﺎ، ﻭﺗﺬﻛﺮﺕ ﺣﺴﺎﺑﻬﺎ ﻓﻴﻤﺎ ﻟﻬﺎ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ، ﻟﺒﻌﺚ ﺣﺰﻧﻬﺎ ﺑﺮﻳﺪ ﺩﻣﻬﺎ ﺇﻟﻴﻬﺎ، ﺃﻣﺎ ﻳﺤﻖ اﻟﺒﻜﺎء ﻟﻤﻦ ﻃﺎﻝ ﻋﺼﻴﺎﻧﻪ: ﻧﻬﺎﺭﻩ ﻓﻲ اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ، ﻭﻗﺪ ﻃﺎﻝ ﺧﺴﺮاﻧﻪ، ﻭﻟﻴﻠﻪ ﻓﻲ اﻟﺨﻄﺎﻳﺎ، ﻓﻘﺪ ﺧﻒ ﻣﻴﺰاﻧﻪ، ﻭﺑﻴﻦ ﻳﺪﻳﻪ اﻟﻤﻮﺕ اﻟﺸﺪﻳﺪ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ اﻟﻌﺬاﺏ ﺃﻟﻮاﻧﻪ.
ﺭﻭﻯ اﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﻗﺎﻝ: اﺳﺘﻘﺒﻞ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ اﻟﺤﺠﺮ ﻓﺎﺳﺘﻠﻤﻪ، ﺛﻢ ﻭﺿﻊ ﺷﻔﺘﻴﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻳﺒﻜﻲ ﻃﻮﻳﻼً، ﻓﺎﻟﺘﻔﺖ، ﻓﺈﺫا ﻫﻮ ﺑﻌﻤﺮ ﻳﺒﻜﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﻋﻤﺮ ﻫﻬﻨﺎ ﺗﺴﻜﺐ اﻟﻌﺒﺮاﺕ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮاﻥ اﻟﺠﻮﻧﻲ: ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻥ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﺟﺎء ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻫﻮ ﻳﺒﻜﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﻳﺒﻜﻴﻚ: ﻓﻘﺎﻝ: ﺃﻭ ﻣﺎ ﺗﺒﻜﻲ ﺃﻧﺖ؟ ﻓﻘﺎﻝ: ﻳﺎ ﻣﺤﻤﺪ، ﻣﺎ ﺟﻔﺖ ﻟﻲ ﻋﻴﻦ ﻣﻨﺬ ﺧﻠﻖ اﻟﻠﻪ ﺟﻬﻨﻢ ﻣﺨﺎﻓﺔ ﺃﻥ ﺃﻋﺼﻴﻪ ﻓﻴﻠﻘﻴﻨﻲ ﻓﻴﻬﺎ.
ﻭﻗﺎﻝ  اﻟﺮﻗﺎﺷﻲ: ﺇﻥ ﻟﻠﻪ ﻣﻼﺋﻜﺔ ﺣﻮﻝ اﻟﻌﺮﺵ ﺗﺠﺮﻱ ﺃﻋﻴﻨﻬﻢ ﻣﺜﻞ اﻷﻧﻬﺎﺭ ﺇﻟﻰ ﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ: ﻳﻤﻴﺪﻭﻥ ﻛﺄﻧﻤﺎ ﺗﻨﻔﻀﻬﻢ اﻟﺮﻳﺢ ﻣﻦ ﺧﺸﻴﺔ اﻟﻠﻪ، ﻓﻴﻘﻮﻝ ﻟﻬﻢ اﻟﺮﺏ ﻋﺰ ﻭﺟﻞ: ﻳﺎ ﻣﻼﺋﻜﺘﻲ، ﻣﺎ اﻟﺬﻱ ﻳﺨﻴﻔﻜﻢ ﻭﺃﻧﺘﻢ ﻋﺒﻴﺪﻱ: ﻓﻴﻘﻮﻟﻮﻥ: ﻳﺎ ﺭﺑﻨﺎ ﻟﻮ ﺃﻥ ﺃﻫﻞ اﻷﺭﺽ اﻃﻠﻌﻮا ﻣﻦ ﻋﺰﺗﻚ ﻭﻋﻈﻤﺘﻚ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ اﻃﻠﻌﻨﺎ: ﻣﺎ ﺳﺎﻏﻮا ﻃﻌﺎﻣﺎً ﻭﻻ ﺷﺮﺑﺎً، ﻭﻻ اﻧﺒﺴﻄﻮا ﻓﻲ ﺷﺮﺑﻬﻢ، ﻭﻟﺨﺮﺟﻮا ﻓﻲ اﻟﺼﺤﺎﺭﻱ ﻳﺨﻮﺭﻭﻥ ﻛﻤﺎ ﺗﺨﻮﺭ اﻟﺒﻘﺮ.
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺤﺴﻦ: ﺑﻜﻰ ﺁﺩﻡ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﺣﻴﻦ ﺃﻫﺒﻂ ﻣﻦ اﻟﺠﻨﺔ ﻣﺎﺋﺔ ﻋﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﺟﺮﺕ ﺃﻭﺩﻳﺔ ﺳﺮﻧﺪﻳﺐ ﻣﻦ ﺩﻣﻮﻋﻪ، ﻓﺄﻧﺒﺖ اﻟﻠﻪ ﺑﺬﻟﻚ اﻟﻮاﺩﻱ ﻣﻦ ﺩﻣﻮﻉ ﺁﺩﻡ اﻟصندل  ﻭاﻟﻔﻠﻔﻞ، ﻭﺟﻌﻞ ﻣﻦ ﻃﻴﺮ ﺫﻟﻚ اﻟﻮاﺩﻱ اﻟﻄﻮاﻭﻳﺲ، ﺛﻢ ﺇﻥ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﺃﺗﺎﻩ ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺁﺩﻡ اﺭﻓﻊ ﺭﺃﺳﻚ ﻓﻘﺪ ﻏﻔﺮ ﻟﻚ، ﻓﺮﻓﻊ ﺭﺃﺳﻪ، ﺛﻢ ﺃﺗﻰ اﻟﺒﻴﺖ ﻓﻄﺎﻑ (ﺑﻪ) ﺃﺳﺒﻮﻋﺎً، ﻓﻤﺎ ﺃﺗﻤﻪ ﺣﺘﻰ ﺧﺎﺽ ﻓﻲ ﺩﻣﻮﻋﻪ.
ﻭﻗﺎﻝ اﺑﻦ ﺃﺳﺒﺎﻁ: ﻟﻮ ﻋﺪﻝ ﺑﻜﺎء ﺃﻫﻞ اﻷﺭﺽ ﺑﺒﻜﺎﺋﻪ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ: ﻛﺎﻥ ﺑﻜﺎء ﺁﺩﻡ ﺃﻛﺜﺮ:
ﺑﻜﻴﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﺬﻧﻮﺏ ﻟﻌﻈﻢ ﺟﺮﻣﻲ ... ﻭﺣﻖ ﻟﻤﻦ ﻋﺼﻰ ﻣﺮ اﻟﺒﻜﺎء
ﻓﻠﻮ ﺃﻥ اﻟﺒﻜﺎء ﻳﺮﺩ ﻫﻤﻲ ... ﻷﺳﻌﺪﺕ اﻟﺪﻣﻮﻉ ﻣﻊ اﻟﺪﻣﺎء
ﻗﺎﻝ ﻭﻫﻴﺐ ﺑﻦ اﻟﻮﺭﺩ: ﻟﻤﺎ ﻋﺎﺗﺐ اﻟﻠﻪ ﻧﻮﺣﺎً ﺃﻧﺰﻝ ﻋﻠﻴﻪ {ﺇﻧﻲ ﺃﻋﻈﻚ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻫﻠﻴﻦ} 
، ﻓﺒﻜﻰ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﻋﺎﻡ ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭ ﺗﺤﺖ ﺃﻋﻴﻨﻪ ﺃﻣﺜﺎﻝ اﻟﺠﺪاﻭﻝ ﻣﻦ اﻟﺒﻜﺎء.
ﻗﺎﻝ  اﻟﺮﻗﺎﺷﻲ: ﺇﻧﻤﺎ ﺳﻤﻲ (ﻧﻮﺣﺎً) ﻷﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻧﻮاﺣﺎً.
ﺃﻧﻮﺡ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻲ ﻭﺃﺑﻜﻲ ﺧﻄﻴﺌﺔً ... ﺗﻘﻮﺩ ﺧﻄﺎﻳﺎ ﺃﺛﻘﻠﺖ ﻣﻨﻲ اﻟﻈﻬﺮا
ﻓﻴﺎ ﻟﺬﺓ ﻛﺎﻧﺖ ﻗﻠﻴﻞ ﺑﻘﺎﺅﻫﺎ ... ﻭﻳﺎ ﺣﺴﺮﺓً ﺩاﻣﺖ ﻭﻟﻢ ﺗﺒﻖ ﻟﻲ ﻋﺬﺭا
ﻭﻗﺎﻝ اﻟﺴﺪﻱ: ﺑﻜﻰ ﺩاﻭﺩ ﺣﺘﻰ ﻧﺒﺖ اﻟﻌﺸﺐ ﻣﻦ ﺩﻣﻮﻋﻪ ﻓﻠﻤﺎ ﺭﻣﺎﻩ ﺳﻬﻢ اﻟﻘﺪﺭ ﺟﻌﻞ ﻳﺘﺨﺒﻂ ﻓﻲ ﺩﻣﺎء ﺗﻔﺮﻳﻄﻪ ﻭﻟﺴﺎﻥ اﻋﺘﺬاﺭﻩ ﻳﻨﺎﺩﻱ: اﻏﻔﺮ ﻟﻲ، ﻓﺄﺟﺎﺑﻪ: ﻟﻠﺨﻄﺎﺋﻴﻦ، ﻓﺼﺎﺭ ﻳﻘﻮﻝ: اﻏﻔﺮ ﻟﻠﺨﻄﺎﺋﻴﻦ.
ﻗﺎﻝ ﺛﺎﺑﺖ اﻟﺒﻨﺎﻧﻲ: ﺣﺸﻰ ﺩاﻭﺩ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﻓﺮﺵ ﺑﺎﻟﺮﻣﺎﺩ ﺛﻢ ﺑﻜﻰ ﺣﺘﻰ ﺃﻧﻔﺬﺗﻬﺎ ﺩﻣﻮﻋﻪ.
ﺗﺼﺎﻋﺪ ﻣﻦ ﺻﺪﺭﻱ اﻟﻐﺮاﻡ ﻟﻤﻘﻠﺘﻲ ... ﻓﻐﺎﻟﺒﻨﻲ ﺷﻮﻗﻲ ﺑﻔﻴﺾ اﻟﻤﺪاﻣﻊ
ﻭﺇﻥ ﻓﻲ ﻇﻼﻡ اﻟﻠﻴﻞ ﻗﻤﺮﻳﺔ ﺇﺫا ... ﺑﻜﻴﺖ ﺑﻜﺖ ﻓﻲ اﻟﺪﻭﺡ ﻃﻮﻝ اﻟﻤﺪاﻣﻊ
ﻗﺎﻝ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ اﻟﺘﻴﻤﻲ: ﻣﺎ ﺷﺮﺏ ﺩاﻭﺩ ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴﻼﻡ ﺷﺮاﺑﺎً ﺇﻻ ﻣﺰﺟﻪ ﺑﺪﻣﻮﻉ ﻋﻴﻨﻴﻪ.
ﻗﺎﻝ ﻣﺠﺎﻫﺪ: ﺳﺄﻝ ﺩاﻭﺩ ﺭﺑﻪ ﺃﻥ ﻳﺠﻌﻞ ﺧﻄﻴﺌﺘﻪ ﻓﻲ ﻛﻔﻪ ﻓﻜﺎﻥ ﻻ ﻳﺘﻨﺎﻭﻝ ﻃﻌﺎﻣﺎً ﻭﻻ ﺷﺮاﺑﺎً ﺇﻻ ﺃﺑﺼﺮ ﺧﻄﻴﺌﺘﻪ ﻓﺒﻜﻰ، ﻭﺭﺑﻤﺎ ﺃﺗﻰ ﺑﺎﻟﻘﺪﺡ ﺛﻠﺜﺎﻩ ﻓﻤﺪ ﻳﺪﻩ ﻭﺗﻨﺎﻭﻟﻪ، ﻓﻴﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺧﻄﻴﺌﺘﻪ، ﻭﻻ ﻳﻀﻌﻪ ﻋﻠﻰ ﺷﻔﺘﻴﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﻔﻴﺾ ﻣﻦ ﺩﻣﻮﻋﻪ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﺾ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﻓﺘﺢ: ﺭﺃﻳﺘﻪ ﻭﺩﻣﻮﻋﻪ ﺧﺎﻟﻄﻬﺎ ﺻﻔﺮﺓ ﻓﻘﻠﺖ: ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺫا ﺑﻜﻴﺖ اﻟﺪﻡ؟ ﻗﺎﻝ: ﺑﻜﻴﺖ اﻟﺪﻣﻮﻉ ﻋﻠﻰ ﺗﺨﻠﻔﻲ ﻋﻦ ﻭاﺟﺐ ﺣﻖ اﻟﻠﻪ، ﻭاﻟﺪﻡ ﺧﻮﻓﺎً ﺃﻥ ﻻ ﺃﻗﺒﻞ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺮﺃﻳﺘﻪ ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺎﻡ، ﻓﻘﻠﺖ: ﻣﺎ ﺻﻨﻊ اﻟﻠﻪ ﺑﻚ؟ ﻗﺎﻝ: ﻏﻔﺮ ﻟﻲ، ﻗﻠﺖ: ﻓﺪﻣﻮﻋﻚ! ﻗﺎﻝ: ﻗﺮﺑﺘﻨﻲ، ﻭﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﻓﺘﺢ ﻋﻠﻰ ﻣﺎﺫا ﺑﻜﻴﺖ اﻟﺪﻣﻮﻉ؟ ﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﺭﺏ ﻋﻠﻰ ﺗﺨﻠﻔﻲ ﻋﻦ ﻭاﺟﺐ ﺣﻘﻚ، ﻗﺎﻝ: ﻓﺎﻟﺪﻡ؟ ﻗﻠﺖ: ﺑﻜﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﺩﻣﻮﻋﻲ ﺧﻮﻓﺎً ﺃﻥ ﻻ ﺗﺼﺒﺢ ﻟﻲ، ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﻓﺘﺢ، ﻣﺎ ﺃﺭﺩﺕ ﺑﻬﺬا ﻛﻠﻪ، ﻭﻋﺰﺗﻲ ﻭﺟﻼﻟﻲ ﻟﻘﺪ ﺻﻌﺪ ﺇﻟﻰ ﺣﺎﻓﻈﺎﻙ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﺑﺼﺤﻴﻔﺘﻚ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﻄﻴﺌﺔ.
ﺃﺟﺎﺭﺗﻨﺎ ﺑﺎﻟﻐﺪﺭ ﻭاﻟﺮﻛﺐ ﻣﺘﻬﻢ ... ﺃﻳﻌﻠﻢ ﺧﺎﻝ ﻛﻴﻒ ﺑﺎﺕ اﻟﻤﺘﻴﻢ
ﺭﺣﻠﺘﻢ ﻭﻋﻤﺮ اﻟﻠﻴﻞ ﻓﻴﻨﺎ ﻭﻓﻴﻜﻢ ... ﺳﻮاءً ﻭﻟﻜﻦ ﺳﺎﻫﺮاﺕ ﻭﻧﻮﻡ
ﺗﻨﺎءﻳﺘﻢ ﻣﻦ ﻇﺎﻋﻨﻴﻦ ﻭﺧﻠﻔﻮا ... ﻗﻠﻮﺑﺎً ﺃﺑﺖ ﺃﻥ ﺗﻌﺮﻑ اﻟﺼﺒﺮ ﻋﻨﻬﻢ
ﻭﻟﻤﺎ ﺟﻠﻰ اﻟﺘﻮﺩﻳﻊ ﻋﻤﺎ ﺣﺬﺭﺗﻪ ... ﻭﻻ ﺯاﻝ ﻧﻈﺮﺓ ﺗﺘﻐﻨﻢ
ﺑﻜﻴﺖ ﻋﻠﻰ اﻟﻮاﺩﻱ ﻓﺤﺮﻣﺖ ﻣﺎﺅﻩ ... ﻭﻛﻴﻒ ﻳﺤﻞ اﻟﻤﺎء ﺃﻛﺜﺮﻩ ﺩﻡ
ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ: ﻛﺎﻥ ﻳﺤﻴﻰ ﻳﺒﻜﻲ ﺣﺘﻰ ﺑﺪﺕ ﺃﺿﺮاﺳﻪ.
ﻗﺎﻝ ﻣﺠﺎﻫﺪ: ﻛﺎﻧﺖ اﻟﺪﻣﻮﻉ ﻗﺪ اﺗﺨﺬﺕ ﻓﻲ ﺧﺪﻩ ﻣﺠﺮﻯ.
ﻳﺎ ﻣﻦ ﻣﻌﺎﺻﻴﻪ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺤﺼﻰ، ﻳﺎ ﻣﻦ ﺭﺿﻰ ﺃﻥ ﻳﻄﺮﺩ ﻭﻳﻘﺼﻰ، ﻳﺎ ﺩاﺋﻢ اﻟﺰﻟﻞ ﻭﻛﻢ ﻳﻨﻬﻰ ﻭﻳﻮﺻﻰ، ﻳﺎ ﺟﻬﻮﻻ ﺑﻘﺪﺭﻧﺎ ﻭﻣﺜﻠﻨﺎ ﻻ ﻳﻌﺼﻲ، ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺃﺻﺎﺑﻚ ﺩاء ﺩاﻭﺩ، ﻓﻨﺢ ﻧﻮﺡ ﻧﻮﺡ، ﺗﺤﻴﺎ ﺑﺤﻴﺎﺓ ﻳﺤﻴﻰ.
ﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ اﻟﺨﻄﺎﺏ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻭﺟﻬﻪ ﺧﻄﻮﻁ ﻣﺴﻮﺩﺓ ﻣﻦ اﻟﺒﻜﺎء.
ﻭﺑﻜﻰ اﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ، ﺣﺘﻰ ﺃﺧﺬ ﺑﻜﻔﻪ ﻣﻦ ﺩﻣﻮﻋﻪ ﻓﺮﻣﻰ ﺑﻪ.
ﻭﻛﺎﻥ ﻋﺒﺪ اﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻳﻄﻔﻰء اﻟﻤﺼﺒﺎﺡ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﺛﻢ ﻳﺒﻜﻲ ﺣﺘﻰ ﺗﻠﺘﺼﻖ ﻋﻴﻨﻴﻪ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﻳﻮﻧﺲ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪ: ﻛﻨﺎ ﻧﺪﺧﻞ ﻋﻠﻴﻪ ﻓﻴﺒﻜﻲ ﺣﺘﻰ ﻧﺮﺣﻤﻪ.
ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺟﺒﻴﺮ، ﻗﺪ ﺑﻜﻰ ﺣﺘﻰ ﻋﻤﺶ.
ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮاﻥ اﻟﺠﻮﻧﻲ، ﺇﺫا ﺳﻤﻊ اﻟﻤﺆﺫﻥ، ﺗﻐﻴﺮ ﻭﻓﺎﺿﺖ ﻋﻴﻨﺎﻩ.
ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ اﻟﻨﻬﺸﻠﻲ، ﺇﺫا ﺳﻤﻊ اﻷﺫاﻥ ﺗﻐﻴﺮ ﻟﻮﻧﻪ ﻭﺃﺭﺳﻞ ﻋﻴﻨﻴﻪ ﺑﺎﻟﺒﻜﺎء.
ﻭﻛﺎﻥ ﻧﻬﺎﺩ ﺑﻦ ﻣﻄﺮ اﻟﻌﺪﻭﻱ، ﻗﺪ ﺑﻜﺎ ﺣﺘﻰ ﻋﻤﻲ.
ﻭﺑﻜﻰ اﺑﻨﻪ اﻟﻌﻼ، ﺣﺘﻰ ﻋﺸﻰ ﺑﺼﺮﻩ.
ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻨﺼﺮﻩ ﻗﺪ ﺑﻜﻰ ﺣﺘﻰ ﺟﺮﺩﺕ ﻋﻴﻨﺎﻩ.
ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺃﻣﻪ ﺗﻘﻮﻝ: ﻳﺎ ﺑﻨﻲ، ﻟﻮ ﻗﺘﻠﺖ ﻗﺘﻴﻼً ﻣﺎ ﺯﺩﺕ ﻋﻠﻰ ﻫﺬا.
ﻭﺑﻜﻰ ﻫﺸﺎﻡ اﻟﺪﺳﺘﻮاﺋﻲ ﺣﺘﻰ ﻓﺴﺪﺕ ﻋﻴﻨﺎﻩ ﻭﻛﺎﻧﺖ ﻣﻔﺘﻮﺣﺔ، ﻭﻫﻮ ﻻ ﻳﺒﺼﺮ ﺑﻬﺎ.
ﻭﺑﻜﻰ ﻳﺰﻳﺪ اﻟﺮﻗﺎﺷﻲ ﺃﺭﺑﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ ﺣﺘﻰ ﺃﻇﻠﻤﺖ ﻋﻴﻨﺎﻩ ﻭﺃﺣﺮﻗﺖ اﻟﺪﻣﻮﻉ ﻣﺠﺎﻭﺭﺗﻬﺎ.
ﻭﺑﻜﻰ ﺛﺎﺑﺖ اﻟﺒﻨﺎﻧﻲ ﺣﺘﻰ ﻛﺎﺩ ﺑﺼﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﺬﻫﺐ، ﻭﻗﻴﻞ ﻟﻪ: ﻧﻌﺎﻟﺠﻚ، ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﻻ ﺗﺒﻜﻲ، ﻓﻘﺎﻝ: ﻻ ﺧﻴﺮ ﻓﻲ ﻋﻴﻦ ﻟﻢ ﺗﺒﻚ:
ﺑﻜﻰ اﻟﺒﺎﻛﻮﻥ ﻟﻠﺮﺣﻤﻦ ﻟﻴﻼً ... ﻭﺑﺎﺗﻮا ﺩﻣﻌﻬﻢ ﻣﺎ ﻳﺴﺄﻣﻮﻧﺎ
ﺑﻘﺎﻉ اﻷﺭﺽ ﻣﻦ ﺷﻮﻗﻲ ﺇﻟﻴﻬﻢ ... ﺗﺤﻦ ﻣﺘﻰ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻳﺴﺠﺪﻭﻧﺎ
ﻛﺎﻥ اﻟﻔﻀﻞ ﻗﺪ ﺃﻟﻒ اﻟﺒﻜﺎ، ﺣﺘﻰ ﺭﺑﻤﺎ ﺑﻜﻰ ﻓﻲ ﻧﻮﻣﻪ ﺣﺘﻰ ﻳﺴﻤﻊ ﺃﻫﻞ اﻟﺪاﺭ:
ﻭﺭﻗﺖ ﺩﻣﻮﻉ اﻟﻌﻴﻦ ﺣﺘﻰ ﻛﺄﻧﻬﺎ ... ﺩﻣﻮﻉ ﺩﻣﻮﻋﻲ، ﻻﺩﻣﻮﻉ ﺟﻔﻮﻧﻲ
ﻭﻛﺎﻥ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ اﻟﺨﻮاﺹ ﻳﺒﻜﻲ، ﻭﻳﻘﻮﻝ: ﻗﺪ ﻛﺒﺮﺕ ﻓﺎﻋﺘﻘﻨﻲ.
ﻭﻳﻘﻮﻝ اﻟﺤﺴﻦ ﺑﻦ ﻋﺪﻗﺔ: ﺭﺃﻳﺖ  ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﺑﻮاﺳﻂ ﻣﻦ ﺃﺣﺴﻦ اﻟﻨﺎﺱ ﻋﻴﻨﻴﻦ ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺘﻪ ﺑﻌﺪ ﺫﻟﻚ ﻣﻜﻔﻮﻑ اﻟﺒﺼﺮ ﻓﻘﻠﺖ ﻟﻪ: ﻣﺎ ﻓﻌﻠﺖ اﻟﻌﻴﻨﺎﻥ اﻟﺠﻤﻴﻠﺘﺎﻥ؟ ﻗﺎﻝ: ﺫﻫﺐ ﺑﻬﻤﺎ ﺑﻜﺎء اﻷﺳﺤﺎﺭ، ﻳﺎ ﻫﺬا ﻟﻮ ﻋﻠﻤﺖ ﻣﺎ ﻳﻔﻮﺗﻚ ﻓﻲ اﻟﺴﺤﺮ ﻣﺎ ﺣﻤﻠﻚ اﻟﻨﻮﻡ، ﺗﻘﺪﻡ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻗﻮاﻓﻞ اﻟﺴﻬﺮ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﻮﺏ اﻟﺬاﻛﺮﻳﻦ، ﻭﺗﺤﻂ ﺭﻭاﺣﻞ اﻟﻤﻐﻔﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺭﺑﺎﻉ اﻟﻤﺴﺘﻐﻔﺮﻳﻦ، ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺬﻕ ﺣﻼﻭﺓ ﺷﺮاﺏ اﻟﺴﺤﺮ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ ﻋﺮﻓﺎﻧﻪ ﺑﺎﻟﺨﻴﺮ، ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺘﻔﻜﺮ ﻓﻲ ﻋﻤﺮﻩ ﻛﻴﻒ اﻧﻘﺮﺽ ﻟﻢ ﻳﺒﻠﻎ ﻣﻦ اﻟﺤﺰﻥ اﻟﻐﺮﺽ.
ﻗﻴﻞ ﻟﻌﻄﺎء اﻟﺴﻠﻴﻤﻲ: ﻣﺎ ﺗﺸﺘﻬﻲ؟ ﻗﺎﻝ: ﺃﺷﺘﻬﻲ ﺃﻥ ﺃﺑﻜﻲ ﺣﺘﻰ ﻻ ﺃﻗﺪﺭ ﺃﻥ ﺃﺑﻜﻲ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺒﻜﻲ اﻟﻠﻴﻞ ﻭاﻟﻨﻬﺎﺭ، ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺩﻣﻮﻋﻪ اﻟﺪﻫﺮ ﺳﺎﺋﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻪ.
ﻭﺑﻜﻰ ﻣﺎﻟﻚ ﺑﻦ ﺩﻳﻨﺎﺭ ﺣﺘﻰ ﺳﻮﺩ ﻃﺮﻳﻖ اﻟﺪﻣﻮﻉ ﺧﺪﻳﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ: ﻟﻮ ﻣﻠﻜﺖ اﻟﺒﻜﺎء ﻟﺒﻜﻴﺖ ﺃﻳﺎﻡ اﻟﺪﻧﻴﺎ:
ﺃﻻ ﻣﺎ ﻟﻌﻴﻦ ﻻ ﺗﺮﻯ ﻗﻠﻞ اﻟﺤﻤﻰ ... ﻭﻻ ﺟﺒﻞ اﻟﺪﻳﺎﻥ ﺇﻻ اﺳﺘﻬﻠﺖ
ﻟﺠﻮﺥ ﺇﺫا اﻟﺤﺐ ﺑﻜﻰ ﺇﺫا ﺑﻜﺖ
ﻗﺎﺩﺕ اﻟﻬﻮﻯ ﻭﺃﺣﻠﺖ ... ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ اﻟﻘﻠﻮﺏ ﻟﻠﺨﻮﻑ ﻭﺭﻗﺖ
ﺭﻓﻌﺖ ﺩﻣﻮﻋﻬﺎ ﺇﻟﻰ اﻟﻌﻴﻦ ﻭﻗﺖ ... ﻓﺄﻋﺘﻘﺖ ﺭﻗﺎﺑﺎً ﻟﻠﺨﻄﺎﻳﺎ ﺭﻗﺖ
ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻟﻪ ﻣﺜﻞ ﺗﻘﻮاﻫﻢ، ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ اﻟﺬﻱ ﺃﺑﻜﺎﻫﻢ، ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺸﺎﻫﺪ ﺟﻤﺎﻝ ﻳﻮﺳﻒ: ﻟﻢ ﻳﻌﻠﻢ ﻣﺎ اﻟﺬﻱ 
[ ﺁﻟﻢ] 
ﻗﻠﺐ ﻳﻌﻘﻮﺏ:
ﻣﻦ ﻟﻢ ﻳﺒﺖ ﻭاﻟﺤﺐ ﺣﺸﻮ ﻓﺆاﺩﻩ ... ﻟﻢ ﻳﺪﺭ ﻛﻴﻒ ﺗﻔﺘﺖ اﻷﻛﺒﺎﺩ
ﻓﻴﺎ ﻗﺎﺳﻲ اﻟﻘﻠﺐ، ﻫﻼ ﺑﻜﻴﺖ ﻋﻠﻰ ﻗﺴﻮﺗﻚ، ﻭﻳﺎ ﺫاﻫﻞ اﻟﻌﻘﻞ ﻓﻲ اﻟﻬﻮﻯ ﻫﻼ ﻧﺪﻣﺖ ﻋﻠﻰ ﻏﻔﻠﺘﻚ، ﻭﻳﺎ ﻣﻘﺒﻼً ﻋﻠﻰ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻜﺄﻧﻚ ﻓﻲ ﺣﻔﺮﺗﻚ، ﻭﻳﺎ ﺩاﺋﻢ اﻟﻤﻌﺎﺻﻲ ﺧﻒ ﻣﻦ ﻏﺐ ﻣﻌﺼﻴﺘﻚ، ﻭﻳﺎ ﺳﻴﻰء اﻷﻋﻤﺎﻝ ﻧﺢ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﻴﺌﺘﻚ، ﻭﻣﺠﻠﺴﻨﺎ ﻣﺄﺗﻢ ﻟﻠﺬﻧﻮﺏ، ﻓﺎﺑﻜﻮا ﻓﻘﺪ ﺣﻞ ﻣﻨﺎ اﻟﺒﻜﺎء، ﻭﻳﻮﻡ اﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻣﻴﻌﺎﺩﻧﺎ ﻟﻜﺸﻒ اﻟﺴﺘﻮﺭ ﻭﻫﺘﻚ اﻟﻐﻄﺎء. ء.

Comments

Popular posts from this blog

ماهي مبادئ الديداكتيك تابع ؟

هندسة وتدبير التعلمات : 1- كيف أدبر فضاء القسم ؟

حديث خلق الروح الاعظم :نور رسول الله حديث لم تسمعه