أسس الديداكتيك تابع : تدبير الزمن المرسي
تدبير الزمن المدرسي :
يشير مفهوم الزمن أو الإيقاعات المدرسية إلى تنظيم وتدبير الحصص السنوية والأسبوعية واليومية لأنشطة المتعلم الفكرية والمهارية ،بحيث يراعي هذا التنطيم الصحة الجسمية والنفسية للمتعلم ، والأوقات المناسبة للتعلم .
برمجة التعلمات السنوية :ويأخذ بعين الاعتبار مايلي :
_ مراعاة متطلبات الحياة الاجتماعية والنفسية لمحيط المؤسسة ، لزم تنظيم السنة الدراسية تنظيما يراعي مختلف المستويات التعليمية .
_يمكن من الترتيب الزمني من التوقف الاضطراري والتعديل والتعويض في أي وقت من السنة .
_احترام وقت مجالس الأقسام التي تعتبر فترة لتدارس نتائج الفترات السابقة ،وبرمجة أنشطة الدعم والفترات الدراسية اللاحقة
برمجة التعلمات الأسبوعية :
يحد التوقيت المدرسي واليومي والأسبوعي من لدن السلطة التربوية الجهوية ،وتبعا لمسطرة محددة تأخذ بعين الاعتبار مايلي : _مراعاة الظروف الملموسة لحياة السكان وبيئتهم .
_الاستثمار الايجابي للمدد الزمنية التي يقضيها المتعلم بعيد عن الأسرة ، خاصة في المناطق النائية .
_المراعاة للجهد والوقت المبذول لتنقل المتعلمين بين البيت والمدرسة .
_اعتبار المميزات الصحية والنفسية للمتعلمين تبعا للفروق الفردية بين المتعلمين .
_التدرج من بداية الأسبوع إلى نهايته ،بشكل يتيح للمتعلم استعمال جهده عبر الأسبوع .
_برمجة حصص التربية البدنية في أواخر الحصص الصباحية أو المسائية .
_برمجة الحصص العادية وحصص الأنشطة المندمجة وحصص الدعم والحصص الأخرى في فترات زمنية متعاقبة ، وفي فضاءات مختلفة لتفادي الرتابة .
Comments
Post a Comment